رئيس الهيئة العامة للضرائب
سعادة السيد/ خليفة بن جاسم الكواري
شغل سعادة السيد / خليفة بن جاسم الكواري منصب المدير العام لصندوق قطر للتنمية، المؤسسة العامة المسؤولة عن تنفيذ برامج التنمية الدولية لدولة قطر من خلال تقديم القروض والمنح للدول النامية والمنظمات الدولية المعنية. وتولى سعادته منذ عام 2014 قيادة عملية تفعيل رسالة الصندوق وصياغة استراتيجيته، وبناء قدراته المؤسسية، وبناء شراكاته المحلية والدولية، وتوفير برامجه التمويلية في مختلف البلدان النامية.
كما عمل سعادته قبل ذلك رئيساً تنفيذياً للعمليات في جهاز قطر للاستثمار، ومديراً تنفيذياً للمشاريع المشتركة والأعمال الدولية حيث أدار المشاريع الاستثمارية المشتركة والعلاقات الحكومية وأشرف على قطاع الخدمات المساندة بالجهاز. كما سبق تعيينه عضواً في مجالس إدارة شركات ومؤسسات بارزة مثل محلات هارودز، ومجموعة فولكس واجن، ومجموعة فيرمونت رافلز، وسونغ بيرد للعقارات، وبورصة قطر، وكتارا للضيافة وشركة مواصلات. كما شغل سعادته منصب رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي البريطاني، وشركة قطر والجزائر للاستثمار، إلى جانب عضويته الحالية في مجلس إدارة شركة تعدين ورئاسته للجنة التدقيق بها.
كما أن لسعادته اهتمامات واسعة في مجال العمل الاجتماعي داخل دولة قطر، حيث تم اختياره سابقاً لعضوية مجلس إدارة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي والتي تضم في عضويتها مؤسسات اجتماعية مثل نماء، وإحسان، والشفلح، ودريمة، ووفاق، وأمان. كما يشغل سعادته منصب رئيس مجلس مستشاري أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، وعضو المجلس الاستشاري لمركز دراسات النزاع والعمل الإنساني، ونائب رئيس رابطة خريجي جامعة قطر، إلى جانب رئاسته لأول مجلس لرابطة خريجي مركز قطر للقيادات.
وقد استهل سعادة رئيس الهيئة العامة للضرائب مسيرته المهنية كمحاسب ومديراً للاستثمار، وتبوأ مناصب عديدة في مصرف قطر المركزي وهيئة الأشغال والتخطيط العمراني، واكتسب خبرة واسعة في مجال المحاسبة، والتدقيق، والتحليل المالي، وإدارة الاستثمارات.
يحمل سعادة السيد / خليفة الكواري درجة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال في المملكة المتحدة، وماجستير المحاسبة من جامعة ولاية كليفلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال - قسم المحاسبة - من جامعة قطر. كما تخرج سعادته من برنامج إعداد القيادات في كلية هارفرد للأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، ومركز قطر للقيادات، واجتاز اختبار المحاسبين القانونيين في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة.
الرسالة
نشر ثقافة الالتزام الطوعي
العمل ضمن سياسة ضريبية فعالة تحقق مصلحة جميع الأطراف
تقديم خدمات ضريبية متميزة وفق أحدث النظم التكنولوجية
القيم
النزاهة
تحقيق الشفافية في الافصاحات المالية واستثمار العوائد الضريبية في دعم مشاريع خدمية وتنموية ترقى بالمستوى المعيشي للمجتمع
الشراكة
خلق تعاون وثيق مع مختلف الشرائح الاجتماعية والاقتصادية، من أجل بناء علاقة متينة أساسها الثقة المتبادلة
التميز
تطبيق أفضل الممارسات الضريبية الدولية ودعم الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، دون المساس بمقومات حياة المواطنين والمقيمين
نبذة عن الهيئة
تأسست الهيئة العامة للضرائب بناءً على القرار الأميري رقم 77 لعام 2018، لتكون السلطة المسؤولة عن تنفيذ القوانين الضريبية. وتتمثل اختصاصات الهيئة في تنفيذ القوانين الضريبية والأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة، ومراجعة وتقييم الإقرارات الضريبية وتحصيل الضرائب من المكلفين.
كما تتولى تمثيل دولة قطر في المنظمات والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وإبرام الاتفاقيات الضريبية مع مختلف دول العالم لدعم التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المشتركة.
ترتكز الخطة الاستراتيجية للهيئة العامة للضرائب من ركيزة أساسية وهي تحصيل الضرائب وفق القوانين والتشريعات، بأقل تكلفة إدارية ممكنة وتحسين الخدمات الضريبية لأعلى معايير الامتثال.
وتهدف الهيئة من خلال تنفيذ الخطة الاستراتيجية إلى تعزيز منظومة ضريبية رشيدة تدعم التنمية الوطنية المستدامة، وتواكب أفضل الممارسات الدولية في مجال الضرائب من أجل دعم النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي. كما تسعى الهيئة إلى نشر ثقافة الالتزام الطوعي، والعمل ضمن سياسة ضريبية فعالة تحقق مصلحة جميع الأطراف، وتقديم خدمات ضريبية متميزة وفق أحدث التقنيات التكنولوجية.
صلاحيات الهيئة
يحدد المرسوم الأميري رقم 77 للعام 2018 صلاحيات ومهام الهيئة العامة للضرائب على النحو التالي:
- تنفيذ أحكام القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بالضرائب.
- اقتراح مشروعات الأدوات التشريعية والسياسات المتعلقة بالضرائب، وابداء الرأي بشأنها.
- إعداد الدراسات والابحاث والتقارير المتعلقة بالضرائب والإحصاءات ذات الصلة، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
- حصر المكلفين، وتلقي الإقرارات الضريبية منهم، وفحصها.
- ربط الضريبة والجزاءات المالية المتعلقة بها وتحصيلها، وفقاً للقوانين واللوائح والقرارات الضريبية السارية.
- إعداد مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة بالضرائب، وبيان الآثار المترتبة عليها.
- تنفيذ أحكام الاتفاقيات الضريبية التي تكون الدولة طرفاً فيها، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتقييم النتائج المترتبة عليها.
- النظر في اعتراضات المكلفين على قرارات ربط الضريبة وإخطارهم بقراراتها بشأنها.
- مكافحة الجرائم الضريبية واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وفقاً لأحكام القانون، بالتعاون مع الجهات المختصة.
- العمل على تطوير وتقديم كافة الخدمات الضريبية الإلكترونية للتسهيل على المكلفين.
- العمل على نشر وتعميق الثقافة الضريبية والالتزام الطوعي لدى المكلفين.
- اتباع النظم والإجراءات التي تخفض من الكلفة الإدارية وتسهيل عملية الامتثال الضريبي.
- تمثيل الدولة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية التي يتصل نشاطها بالشؤون الضريبية، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
الهيكل التنظيمي
- President of the general tax authority
- legal affairs department
- President's office
- internal audit department
- Assistant President for Tax Affairs
- Assistant President's Office Manager
- Tax Treaties & International Cooperation Department
- Tax Policies Department
- Income Tax Department
- Consumption Taxes Department
- Tax Revenues Department
- Taxpayers Service Department
- Assistant President for Support Services
- Assistant President's Office Manager
- Planning & Quality Department
- Public Relations & Communication
- Department
- Human Resources Department
- Financial & Administrative Affairs Department
- Information Technology Department
شكرًا لك على الاشتراك في النشرة الإخبارية