آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للشركات القطرية ٣١ أغسطس، الشركات غير القطرية ٣٠ يونيو


الدوحة: طلبت الهيئة العامة للضرائب من جميع الشركات تقديم إقراراتها الضريبية لعام 2020، قبل نهاية فترة التمديد الممنوحة لها وفقا لنوع الشركة. ومددت الهيئة الموعد      النهائي لتقديم الإقرارات للشركات غير القطرية (الشركات التي لها حصة شريك أجنبي) إلى 30 يونيو 2021، أما بالنسبة للشركات القطرية فقد تم تمديد الموعد النهائي  لتقديم الإقرارات الضريبية إلى 31 أغسطس 2021.

جاء ذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد بسبب وباء كوفيد-19 وفي محاولة من الهيئة لتعزيز مبدأ الامتثال الضريبي وتقليل الأعباء على دافعي الضرائب. وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق عن بدء تنفيذ “نموذج الإقرار الضريبي المبسط”، الذي يجب أن تتقدم به الشركات والمؤسسات الدائمة المعفاة من الضرائب، والتي يملكها مواطنون قطريون ومن دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في قطر، والتي يقل رأس مالها عن مليون ريال قطري، وتقل إيراداتها السنوية عن 5 ملايين ريال قطري. وهو إلزامي لجميع الشركات.

وفي السياق ذاته، أشارت الهيئة إلى ضرورة أن تقوم الشركات القطرية المتوسطة والصغيرة والمشاريع المحلية التي يملكها مواطنون قطريون ومواطنون من دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في قطر بتقديم إقرار ضريبي مبسط من خلال بوابة ضريبة. وسهلت الهيئة إجراءات تقديم الإقرارات الضريبية لهذه الشركات من خلال النظام من خلال الوصول إلى ميزة الإقرار الضريبي المبسط، والتي يمكن لدافع الضرائب تقديم إقراره الضريبي المبسط بنفسه، وإرفاق الإيرادات ببيان مصرفي مرفق، وقيمة الإيجار مع عقد الإيجار المرفق، وقيمة الرواتب مع البيان المصرفي المفصل المرفق، والنفقات الأخرى مثل فواتير الكهرباء والمياه وغيرها من الوثائق الداعمة.

جميع الشركات التي تقدم “إقرار ضريبي مبسط” لا تخضع لضريبة الدخل. يطلب من جميع الشركات غير المسؤولة عن دفع الضريبة تقديم “إقرار ضريبي مبسط”. وطلبت الهيئة من الشركات الالتزام بالموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية لتجنب العقوبات المالية، وذلك وفقا للمادة رقم 24 من قانون ضريبة الدخل.

لمزيد من الاستفسارات والدعم الفني، يمكن لدافعي الضرائب الاتصال بالهيئة العامة للضرائب على الرقم 16565 أو عبر البريد الإلكتروني: support@dhareeba.gov.qa