معلومات عامة

متى انشئت الهيئة العامة للضرائب؟

أنشئت الهيئة العامة للضرائب، بموجب القرار الاميري رقم 77 لسنة 2018، وذلك لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وخلق نمو مستدام لاقتصاد البلاد.

ما هو دور الهيئة العامة للضرائب؟

هي الهيئة الحكومية المختصة بإدارة وتحصيل وتطبيق الضرائب في دولة قطر. ويشمل ذلك وضع السياسات والتشريعات، وتوفير خدمات للمكلفين، والفحص والمتابعة، والتظلم وفض النزاعات وتقديم التقارير.

ما الغرض من فرض الضريبة؟

تعد الضريبة أحد أهم الوسائل المُعتمدة لتمويل النفقات التي تتحملها الحكومة، من أجل تمويل الخدمات العامّة كالمتنزّهات والطرقات والتعليم والخدمات الصحية.

كما تساهم الضريبة المفروضة على بعض السلع الضارّة في التأثير على سلوك الفرد بشكل إيجابي وحثه على التقليل من استهلاكها مثل منتجات التبغ، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

هل سيؤثر تطبيق الضرائب غير المباشرة على النمو الاقتصادي في قطر؟

ستساهم الضرائب الغير مباشرة في رؤية قطر الوطنيّة 2030 من خلال إيجاد مصدر للدخل لا يعتمد على الموارد الهيدروكربونية الذي يُستثمر في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وطويل الأمد.
المستوى المعيشي العالي في المجتمعات العصريّة يقتضي تحصيل الضرائب لدعم الإنفاق على المدارس، والمكتبات، والطرق السريعة، والمستشفيات، وخدمات الإطفاء والشرطة، وجمع النفايات، والدفاع الوطني، ورواتب الموظّفين الحكوميّين

أين يقع مقر الهيئة العامة للضرائب، وماهي أوقات العمل؟

مقر الهيئة: برج التعاون، شارع مجلس التعاون
أوقات العمل: الأحد إلى الخميس
من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً.