الضريبة الانتقائية

ما هي الضريبة الانتقائية؟

الضريبة الانتقائية هي ضريبة استهلاكيّة تُفرض على سلع محدّدة تُعدّ ضارّة بصحّة الإنسان والبيئة بصورة عامّة، وهي تُطبّق بمعدّل محدّد عند استيراد السلع الانتقائية أو إنتاجها محليًا.

ماهي المشروبات الغازية؟

المشروبات الغازيّة هي المياه الغازيّة التي أضيف إليها السكّر أو غيره من المُحلّيات أو النكهات. يشمل هذا أيضًا أيّ مركّزات أو مساحيق أو جِل أو مستخلصات يُمكن تحويلها إلى مشروبات غازيّة.

بصورة عامّة، تعني المشروبات الغازيّة لأغراض الضريبة الانتقائية أيّ مشروب غازي باستثناء المياه الغازيّة غير المنكّهة. أمّا مشروبات الطاقة والمشروبات التي تحتوي على الكحول فلا تُعدّ مشروبات غازيّة، حتّى وإن أُضيف إليها الغاز.

لغايات تطبيق الضريبة الانتقائية، أي مشروب يندرج ضمن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة / المشروبات الكحولية معاٌ لن يتم اعتباره كمشروب غازي.

ماهي مشروبات الطاقة؟

تشمل مشروبات الطاقة أيّ مشروبات يجري تسويقها أو بيعها على أنّها مشروبات للطاقة، وتحتوي على مواد منبّهة توفّر تنبيهًا ذهنيًا وجسديًا. قد تشمل تلك المكوّنات الكافيين والتورين والجنسنغ والغوارانا، كما يمكن أن تشمل مكوّنات أخرى لها تأثير مشابه أو مماثل لتأثير هذه المواد. وهي تشمل كذلك أيّ مركّزات أو مساحيق أو جِل أو مستخلصات يُمكن تحويلها إلى مشروبات للطاقة. أمّا القهوة والشاي فلا يندرجان في تعريف مشروبات الطاقة ولن يخضعا للضريبة الانتقائية.

ما هي منتجات التبغ ؟

يشمل التبغ ومنتجاته كافّة الأصناف الواردة في الفصل 24 من التعرفة الجمركيّة الموحّدة لدول مجلس التعاون.

تشمل هذه المنتجات:

  • السيجار
  • السجائر
  • السيجاريللوس
  • تبغ الشيشة
  • منتجات التبغ الأخرى

من سيدفع الضريبة الانتقائية ؟

الأشخاص الذين يتعيّن عليهم سداد الضريبة يشملون المنتجين المحليّين، والمستوردين، والأشخاص الذين يعتزمون تشغيل مستودعات ضريبيّة. إلّا أنّه من المتوقّع أن ينتقل عبء الضريبة ليتحمّله المستهلك النهائي في نهاية المطاف.

متى تستحق الضريبة الانتقائية؟

تستحقّ الضريبة الانتقائية عند طرح السلع الانتقائية للاستهلاك. يشمل هذا، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • إنتاج السلع الانتقائية (خارج وضع معلّق للضريبة)
  • استيراد السلع الانتقائية (خارج وضع معلّق للضريبة)
  • الإفراج عن السلع الانتقائية (من وضع معلّق للضريبة)

متى بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية ؟

بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية بتاريخ 1 يناير 2019.

لماذا تطبق الضريبة الانتقائية؟

تمثل الضريبة الانتقائية جزءٌا من اتّفاق إقليمي أوسع لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصاديّة طويلة الأمد لصالح المجتمع. وعادة ما يُنظر إلى الضريبة الانتقائية على أنّها وسيلة لتحقيق الأهداف الصحيّة، بما أنّها قد تُقنع المستهلكين باتّخاذ خيارات صحيّة أكثر فيما يتعلّق بأسلوب حياتهم.

ما هي السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية؟ وما هو معدل الضريبة الانتقائية؟

  • تخضع السلع التالية للضريبة الانتقائية بالمعدلات المبينة أدناه:
  • منتجات التبغ – معدّل الضريبة 100٪
  • المشروبات الغازيّة – معدّل الضريبة 50٪
  • مشروبات الطاقة – معدّل الضريبة 100٪

من سوف يتم إعفاؤه من الضريبة الانتقائية؟

ستطبّق بعض الاستثناءات وقد تشمل الأمتعة الشخصيّة للمسافرين وإعفاءات أُخرى استناداً إلى الاتفاقيات الدوليّة.

ما هي مدة صلاحية ترخيص مستودع الضريبة الانتقائية؟

إن ترخيص المستودع الضريبي صالح لمدة سنة واحدة فقط، ويتطلب تجديد رخصة المستودع تقديم طلب ترخيص جديد في كل سنة.

اذا كنت أقوم بدفع الضريبة الانتقائية عند الاستيراد، هل ينبغي علي أن أدفعها مرة أخرى وأقدم إقراراً بها ؟

لا، يجب على المؤسسات التي تمارس نشاط التجارة (الاستيراد لغرض البيع) أن تدفع الضريبة الانتقائية فقط عند طرح السلع للاستهلاك. ويعتبر الاستيراد واقعة الطرح للاستهلاك، وبالتالي لا تخضع للضريبة الانتقائية عند بيعها بعد أن تمّ استيرادها وسداد الضريبة عليها. وإن كان لديك رخصة مستودع ضريبي، يجب عليك اتباع الإجراءات المتعلقة بالمستودعات الضريبية.

ما هي إجراءات الحصول على ترخيص للمستودع الضريبي؟

يتطلب الحصول على ترخيص للمستودع الضريبي ما يلي:

يجب على مقدم الطلب إكمال عملية التسجيل وأن يصبح شخصاً ملزماً بسداد الضريبة. وبعد ذلك، يجب على الشخص الملزم بسداد الضريبة أن يقدم طلباً جديداً لكل مستودع ضريبي وإثبات أن المستودع هو إما للسلع المُنتجة أو المُخزنة التي تخضع للضريبة الانتقائية.

هل يجب أن أدفع أي رسوم للحصول على ترخيص للمستودع الضريبي؟

يحق للهيئة العامة للضرائب أن تُحصِّل رسماً سنوياً على إصدار وتجديد رخصة المستودع الضريبي.

كيف يتم احتساب الضمان المالي ؟

يتم احتساب الضمان المالي وتقديمه إلى الهيئة العامة للضرائب وفقا للإجراءات المنصوص عليها بقرار يصدر عن الهيئة العامة للضرائب.

ما الذي يتعين على المؤسسات الملزمة بسداد الضريبة القيام به إن كان مطلوباً منها دفع الضريبة الانتقائية ؟

يتعين على المؤسسات الملزمة بسداد الضريبة التسجيل لغايات الضريبة الانتقائية عن طريق تقديم طلب تسجيل من خلال بوابة ضريبة الإلكترونية، وعند انتهاء التسجيل يمكن للمؤسسات التجارية أن تدفع الضريبة إما كمُنتِج أو كمُستورد أو كمشغل مستودع ضريبي.

ما هي إجراءات إثبات حدوث ضياع أو تلف السلع الانتقائية تحت الوضع المعلق للضريبة؟

ينبغي أن يقيّم الشخص الملزم بسداد الضريبة حالات الفقد أو التلف في ضوء قانون الضريبة الانتقائية ووفق الإجراءات المنصوص عليها بلائحته التنفيذية، والحالات المسموح بها والتي يمكن بها للشخص الملزم بسداد الضريبة تسويتها. وبعد وقوع الفقد أو التلف القابلة للتسوية؛ يقوم الملزم بسداد الضريبة بالوصول إلى نموذج “إخطار بفقد أو تلف السلع الانتقائية ” على بوابة ضريبة الإلكترونية، وإخطار الهيئة بذلك، على أن يشير إلى ما إذا كان الفقد أو التلف قد وقع في المستودع أو اثناء النقل، ويجب عليه تقديم المستندات اللازمة التي تثبت الحاجة إلى تخفيض في مخزون السلع الانتقائية.

وتشمل هذه الوثائق، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

– وثائق إثبات صادرة عن الهيئات الرسمية، مثل تقرير الشرطة.

– تقرير شركه التأمين، إذا كان متوفراً.

– مستندات أخرى تثبت حدوث الضرر أو الخسارة نتيجة لحادث عرضي أو لقوة قاهرة.

– وثيقة الموافقة على النقل والاستلام، إذا كان قابلًا للتطبيق.

كيف ستقوم المؤسسات الملزمة بسداد الضريبة بتقديم إقرار الضريبة الانتقائية؟

ستقوم المؤسسات الملزمة بسداد الضريبة بتقديم إقرار الضريبة الانتقائية الخاص بهم عن طريق بوابة ضريبة الإلكترونية.

هل يجب أن أذكر قيمة الضريبة الانتقائية في فواتيري؟

لا، ليس مطلوبًا من الشخص الملزم بسداد الضريبة التصريح عن قيمة الضريبة الانتقائية في الفاتورة، ولكن يجب تضمين السعر (شاملاً الضريبة) وكمية السلع ونوعها (وصف السلعة الانتقائية).

من سيكون مؤهلاً للحصول على المستودع الضريبي؟

تستطيع جميع المؤسسات التي قامت بالتسجيل لغايات الضريبة الانتقائية، أن تطلب ترخيصاً للمستودع الضريبي، وذلك إن قاموا بأنشطة متعلقة بالضريبة الانتقائية فعليا في دولة قطر.

هل يجب علي الاحتفاظ بالسجلات والفواتير ذات الصلة بالضريبة الانتقائية وهل توجد مدة زمنية محددة للاحتفاظ بها؟

نعم، على الملزم بسداد الضريبة الاحتفاظ بالسجلات والدفاتر المحاسبية والفواتير الضريبية بما في ذلك المستندات الداعمة لمدة 5 سنوات لأغراض التحقق من صحة احتساب وسداد الضريبة الانتقائية.

ما هي متطلبات امتثال المؤسسات الملزمة بسداد الضريبة الانتقائية؟

يجب على المؤسسات الملزمة بسداد الضريبة الانتقائية، القيام بالتسجيل لغايات الضريبة الانتقائيّة، وأن تُمسك دفاتر وسجلّات مُحاسبيّة، وتقدّم إقرارات ضريبيّة وتُسدّد الضريبة المستحقّة على أساس ربع سنوي. وسيتضمّن قانون الضريبة الانتقائية قائمة من متطلبات الامتثال. يرجى الرجوع إلى دليل الملزم بسداد الضريبة الانتقائية لمزيد من المعلومات.

ماذا لو لم يتم بيع السلع الانتقائية طوال فترة بعد طرحها للاستهلاك؟ هل يمكن أن يستحق دفع الضريبة الانتقائية في تاريخ بيع السلع الانتقائية؟

يستحقّ دفع الضريبة الانتقائية عند طرح السلع الانتقائية للاستهلاك، على النحو المحدّد أعلاه، بغض النّظر عمّا إذا بيعت للمستهلك أو لا. أي أنّ تاريخ استحقاق الضريبة الانتقائية لا علاقة له بوقت بيع السلع الانتقائية

ما هو المقصود بالطرح للاستهلاك؟

يتم اعتبار أن السلع الانتقائية قد تم طرحها للاستهلاك عند وقوع أي مما يلي:

  • إنتاج السلع الانتقائية (في غير حالات التعليق الضريبي)
  • استيراد السلع الانتقائية (في غير حالات التعليق الضريبي)
  • الإفراج عن السلع الانتقائية (في غير حالات التعليق الضريبي)
  • الاحتفاظ بالسلع الانتقائية في غير حالات التعليق الضريبي، إذا كانت هذه السلع لم يُدفع عنها الضريبة الانتقائية المستحقة في قطر.
  • تلف السلع الانتقائية أو ضياعها في حالات التعليق الضريبي، وعدم قدرة المرخص له على إثبات أن هذا التلف أو الضياع نتج عن أسباب خارجة عن سيطرته.

يرجى الرجوع إلى دليل الملزم بسداد الضريبة الانتقائية لمزيد من التفاصيل حول قواعد طرح السلع الانتقائية للاستهلاك.

ما هي الخصائص الرئيسية للضريبة الانتقائية؟

الضريبة الانتقائية هي ضريبة استهلاكيّة تُفرض على سلع محدّدة فقط.

هي ضريبة من مرحلة واحدة، تُفرض مرّة واحدة عند الاستيراد أو في مرحلة الإنتاج داخل الدولة.

تُحصّلها المؤسسات التجاريّة بالنيابة عن الهيئة العامة للضرائب.

يتمّ الإقرار عن الضريبة الانتقائية على الإنتاج على أساس التقييم الذاتي، أي أنّ المؤسسات التجارية تقدّم الإقرارات الضريبيّة بشكل دوريّ إلى الهيئة العامة للضرائب.

أمّا الضريبة الانتقائية على الاستيراد فتحصّلها السلطات الجمركيّة بموجب بيان الاستيراد الصادر عن المستورد بالنيابة عن الهيئة العامة للضرائب.

بما أنّ الضريبة الانتقائية ضريبة استهلاكيّة، فإنّ عبئها يقع في نهاية المطاف على عاتق المستهلكين النهائيين، وإن كانت تُحصّل في مرحلة مبكرة من سلسلة التوريد. في هذا الإطار، يتعيّن على المستوردين والمصنّعين وفي بعض الحالات غيرهم من الفاعلين في سلسلة التوريد، أن يسجلوا في الضريبة الانتقائية، وأن يقدّموا إقرارات ضريبية دوريّة ويُسدّدوا الضريبة الانتقائية المستحقّة للهيئة العامة للضرائب أو للهيئة العامة للجمارك (حسب الحالة)، وأن يُمسكوا سجلّات ضريبيّة خاصّة بالضريبة الانتقائية.

هل يتعين على المسافرين إلى دولة قطر دفع الضريبة الانتقائية؟

لا يتعيّن على المسافرين الى دولة قطر وبحوزتهم سلعًا انتقائية لأغراض غير تجارية، دفع الضريبة الانتقائية على تلك السّلع، على أن تبقى دون الكميّة الخاضعة للإعفاء المحدّدة من قبل هيئة الجمارك لأغراض الرسوم الجمركيّة. أمّا عندما تتخطّى كمية السلع الانتقائية الكميّة المحددة للإعفاء لأغراض الرسوم الجمركيّة، فتُفرض الضريبة الانتقائية على السلع الانتقائية التي تفوق الحدّ

ما هي حالات استرداد الضريبة الانتقائية؟

يمكن قيام الهيئة برد قيمة الضريبة الانتقائية التي تم دفعها من قبل الملزمين بسداد الضريبة في واحدة من الحالات التالية:

  • تصدير السلع الانتقائية التي تم طرحها بالفعل للاستهلاك في دولة قطر أو إعادة تصديرها.
  • استخدام السلع الانتقائية التي تم طرحها بالفعل للاستهلاك في دولة قطر لإنتاج سلع أخرى من السلع الانتقائية.
  • نقل السلع الانتقائية التي تم طرحها بالفعل للاستهلاك في دولة قطر إلى دولة أخرى تنفذ الضريبة الانتقائية من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

كيف أقوم باحتساب الضريبة الانتقائية؟

تحسب الضريبة الانتقائية كنسبة مئوية من القيمة الضريبية للسلع. وتكون القيمة الضريبية للسلع (أي القاعدة الضريبية) هي الأعلى عن:

  • السعر المعياري كما هو مبين في جدول صادر بقرار عن وزير المالية أو الحدّ الأدنى لقيم السلع التي تنشرها الهيئة العامة للضرائب على موقعها الإلكتروني؛ أو
  • سعر البيع بالتجزئة الذي يعلن عنه المنتج أو المستورد للمنتجات التي تخضع للضريبة الانتقائية، مع خصم أي ضريبة تكون مشمولة في هذا السعر.

ولخصم الضريبة الانتقائية المشمولة في سعر البيع بالتجزئة (إن وجدت)، يتم تطبيق القواعد التالية:

  • بالنسبة للسلع الانتقائية الخاضعة لضريبة بقيمة 50% – يتم الضرب في 66.67%
  • بالنسبة للسلع الانتقائية الخاضعة لضريبة بقيمة 100% – يتم الضرب في 50%

وتشمل قيمة الضريبة الانتقائية أي ضرائب أو رسوم أخرى مفروضة على تلك السلع، باستثناء ضريبة القيمة المضافة بعد تطبيقها في دولة قطر.

هل من الممكن طلب استرداد الضريبة الانتقائية في حال لم أكن مسجلاً لغايات الضريبة الانتقائية؟

يمكن فقط للملزم بسداد الضريبة التقدم بطلب لاسترداد الضريبة الانتقائية في إحدى حالات الاسترداد المحددة خلال فترة 30 يومًا من نهاية الفترة الضريبية ذات الصلة التي وقعت فيها الحالة التي يطلب المتقدم استرداد الضريبة على أساسها.

هل تؤثر الضريبة الانتقائية على الأسعار\ الهوامش؟

تُفرض الضريبة الانتقائية في مرحلة الإنتاج، عند الاستيراد أو عند الإفراج عن السلع من وضع معلق للضريبة، ولا يمكن استردادها؛ وبالتالي، ستحتاج الشركات إلى اتخاذ قرارات تجارية بشأن كيفية ضبط هيكلة أسعارها لمراعاة ذلك.

ما هو سعر البيع بالتجزئة؟

سعر البيع بالتجزئة هو السعر الذي يعلن عنه المنتج أو المستورد للمنتجات التي تخضع للضريبة الانتقائية، مع خصم أي ضريبة تكون مشمولة في هذا السعر.

كيف ستؤثر الضريبة الانتقائية على أعمالي وما هي متطلبات الامتثال المتوقعة للضريبة الانتقائية؟

إذا كنت تعمل في مجال استيراد السلع الانتقائيّة أو تصديرها، أو تصنيعها، أو تجارتها، أو تخزينها، أو نقلها، فإنّ نظام الضريبة الانتقائية الجديد سيكون له تأثير كبير على أعمالك. ومن المتوقّع أن تشمل متطلّبات الامتثال الرئيسية ما يلي:

  • التسجيل لدى الهيئة العامة للضرائب، ليس ثمّة حدٌّ للتسجيل.
  • الحرص على توفير الموارد والنظم اللازمة لإدارة الضريبة الانتقائية بصورة فعّالة من أجل الحدّ من خطر عدم الامتثال.
  • الاحتفاظ بسجلّات الضريبة الانتقائيّة، في صيغة ورقيّة أو إلكترونيّة، لمدّة معيّنة؛ على أن تكون السجلّات دقيقة وكاملة ومقروءة.
  • تقديم إقرارات الضريبة الانتقائية بصورة دوريّة.
  • الامتثال لنظام مراقبة المخزون والحركة، الأمر الذي قد ينطوي على الاحتفاظ بوثائق إضافيّة تتعلّق بالحركة الماديّة للسلع، أو تقديمها، لاسيّما في حالة التحرّكات في وضع معلّق للضريبة الانتقائية.
  • الاحتفاظ بالوثائق الجمركيّة ووثائق النقل ذات الصلة بحركة السلع الانتقائية، لا سيّما فيما يتعلّق بالمعاملات القابلة للاسترداد أو الإعفاء، أو المُعاملات المنفّذة في وضع معلّق للضريبة الانتقائية.

ما هي معاملة الضريبة الانتقائية في حال ضياع أو تلف السلع الانتقائية؟

يمكن إعفاء السلع التي تخضع في العادة للضريبة الانتقائية والتي تعرضت للفقد أو التلف في مستودع للسلع الانتقائية من الضريبة الانتقائية، بشرط توفر بعض الشروط التي تثبت أن وقوع للفقد أو التلف كان نتيجة لأمور تخرج عن سيطرة الملزم بسداد الضريبة. وفي حالة عدم توفر هذه الشروط، فإنه يتم اعتبار أن تلك السلع قد تم طرحها للاستهلاك، ومن ثمَّ أصبحت خاضعة للضريبة الانتقائية.

ماذا لو ارتكبت أخطاء أثناء تنفيذ إجراءات الضريبة الانتقائية؟

من المتوقّع أن يتمّ اعتماد نظام عقوبات يُطبّق في حالات الأخطاء، لذا فإنّه من الأهميّة بمكان وضع النّظم والإجراءات المناسبة للحدّ من خطر ارتكاب خطأ. فالأخطاء التي تؤثّر على مبلغ الضريبة الانتقائية المُستحقّ قد تكون عرضة للعقاب. ومن الأمثلة على الأخطاء، نذكر: التأخر في تقديم إقرارات الضريبة الانتقائية وفي تسديد الضريبة الانتقائية المستحقّة، عدم احتساب الضريبة الانتقائية بشكل صحيح، والإخفاق في الحصول على/ الاحتفاظ بالمستندات المناسبة بشأن أنشطتك.

ما هي حالات تعليق الضريبة الانتقائية؟

يتم اعتبار أن السلع الانتقائية معلقة من الضريبة في إحدى الحالات المبينة أدناه:

  • إنتاج السلع الانتقائية، أو معالجة السلع الانتقائية التي تم إنتاجها محليًا، أو احتجازها أو تخزينها أو استلامها في مستودع للسلع الانتقائية،
  • استيراد السلع الانتقائية في مستودع للسلع الانتقائية،
  • نقل السلع الانتقائية التي تخضع لحالات التعليق الضريبي في أي من الحالات التالية:
  • من مستودع لسلع تخضع للضريبة الانتقائية إلى مستودع آخر داخل دولة قطر.
  • من مستودع لسلع تخضع للضريبة الانتقائية إلى مستودع آخر في دولة أخرى تطبق الضريبة الانتقائية من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي
  • من مستودع لسلع تخضع للضريبة الانتقائية في دولة أخرى تطبق الضريبة الانتقائية من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي إلى مستودع آخر في دولة قطر
  • من مستودع لسلع تخضع للضريبة الانتقائية إلى نقطة خروج السلع الانتقائية من إقليم دول مجلس التعاون الخليجي لأغراض التصدير أو إعادة التصدير وفقًا لنصوص قانون الجمارك.
  • استيراد السلع الانتقائية التي تخضع لحالات التعليق من الرسوم الجمركية وفقًا لنصوص قانون الجمارك.

ما هو المستودع الضريبي ؟

المستودع الضريبي هو موقعٌ يُسمح فيه للمرخَّص له بتخزين السلع الانتقائية أو تصنيعها في وضع معلّق للضريبة، على أن تخضع تلك السّلع للضريبة عند الإفراج عنها من المستودع الضريبي

على من سيتعين التسجيل لأغراض الضريبة الانتقائية ؟

سيتعيّن على الأشخاص التاليين الخاضعين للضريبة أن يسجلوا للضريبة الانتقائية:

  • منتجو السلع الانتقائية.
  • مستوردو السلع الانتقائية.
  • المرخص لهم بتشغيل المستودعات الضريبية المسؤولون عن السلع الانتقائية.