الاستعداد لتطبيق الضريبة الانتقائية

يتعيّن على جميع المؤسسات التي تستورد أو تُنتج أو تُخزّن/تحوز السلع الانتقائية أن تمتثل للمتطلّبات ذات الصلة المنصوص عليها في القانون وفي اللائحة التنفيذية.

والمُخزِّن هو أيّ مؤسسة تجارية لديها مخزون من السلع الانتقائية لأغراض الأعمال التجاريّة، وسوف تستحقّ الضريبة الانتقائية على تلك السلع في حال لم تكُن الضريبة الانتقائية المُستحقّة عليها قد سُدّدت سابقًا. ومن الأمثلة الشائعة على مخزِّني السلع الانتقائية الفنادق، ومتاجر المستلزمات العامّة، ومحلّات بيع التبغ، إلخ.

ستكون هناك مرحلة انتقاليّة مدّتها 30 يومًا بعد دخول القانون حيّز التنفيذ، ويتعيّن خلالها على جميع المؤسسات التجارية أن تُصرّح عن الضريبة الانتقائية على السلع الموجودة في مخزوناتها في اليوم السابق لتاريخ بدء تطبيق الضريبة. وستُمنح مهلة 30 يومًا لسداد الضريبة الانتقائية من تاريخ تقديم الإقرارات الضريبية الانتقالية. وبعد نهاية هذه الفترة الانتقالية، سيتعيّن على المستوردين والمُنتجين والمرخص لهم وحدهم تقديم الإقرارات الضريبية وتسديد الضريبة الانتقائية، في حين سيستلم المخزّنون سلعًا مُسدَّدة الضريبة الانتقائية.

وعلى المؤسسات التجارية أن تتّخذ الخطوات التالية لضمان امتثالها بحلول تاريخ البدء بتطبيق الضريبة:

 

1. التسجيل لغايات الضريبة الانتقائية (المستوردون والمنتجون والمرخص لهم بتشغيل المستودعات الضريبية)

على المؤسسات التجارية التي تستورد أو تُنتج السلع الانتقائية، أو المؤسسات التجارية التي تعتزم تشغيل مستودعات ضريبيّة، أن تكون مسجّلة لدى الهيئة العامّة للضرائب، وهي مسؤولة عن تقديم الإقرارات الضريبية وتسديد الضريبة الانتقائية. وخلافًا للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، لا يوجد حدّ أدنى يتعيّن على المؤسسات التجارية بلوغه للتسجيل لغايات الضريبة الانتقائية.

يجب تقديم طلب التسجيل للهيئة خلال:

  • 30 يومًا السابقة على تاريخ مزاولة أي من الأنشطة التي تستوجب التسجيل للضريبة الانتقائية،
  • 90 يومًا من تاريخ نفاذ قانون الضريبة الانتقائية بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون هذه الأنشطة في هذا التاريخ (مرحلة انتقالية).

تقع مسؤولية التسجيل كشخص ملزم بسداد الضريبة على عاتق المؤسسات التجارية التي يتعين عليها اتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك تحميل بطاقة التسجيل من هذا الرابط :من هنا
  • لمعرفة المستندات والأوراق المطلوبة لعملية التسجيل : من هنا
  • تعبئة استمارة التسجيل بكل دقة وإعادة إرسالها مرفقا بها المستندات المطلوبة عن طريق البريد الالكتروني التالي: excise@gta.gov.qa

تقوم الهيئة خلال 30 يوما بالبت في طلب التسجيل وتخطر مقدم الطلب بردها في الغرض و تصدر له رقما ضريبيا في حال الموافقة.

لا يتعيّن على مُخزّني السلع الانتقائية أن يتسجلوا لدى الهيئة العامّة للضرائب لغايات الضريبة الانتقائية.

في حال لم تتسجّل مؤسسة تجارية ناشطة بتاريخ بدء التطبيق، لغايات الضريبة الانتقائية في غضون 90 يومًا من تاريخ البدء بتطبيق الضريبة، يجوز للهيئة العامة للضرائب أن تُصدر ربطا للضريبة لتحصيل أيّ ضرائب انتقائية غير مسدّدة بالكامل، وأن تفرض الجزاءات المالية على الأفعال التي لا تشكل تهربا ضريبيا. وتطبق العقوبات المنصوص عليها في القانون في حالات التهرب الضريبي. أمّا المؤسسات التجارية الأخرى التي تعتزم بدء العمل بعد تاريخ تطبيق الضريبة، فسيتعيّن عليها تقديم طلب تسجيل لغايات الضريبة الانتقائية خلال 30 يومًا السابقة على تاريخ مزاولة أيّ أنشطة تجارية تتعلّق بالضريبة الانتقائية.

2. جرد المخزون من أجل الإقرار الضريبي الانتقالي (المستوردون والمنتجون والمخزّنون)

سيتعيّن على جميع المؤسسات التجارية والمستوردين والمنتجين والمخزّنين تقديم إقرار ضريبي انتقالي “يُقدّم مرّة واحدة فقط” عن السلع الانتقائية الموجودة في مخزوناتها في اليوم السابق (في الساعة 11:59 ليلًا) لتاريخ البدء بتطبيق الضريبة الانتقائية (أي تاريخ 31 /12/2018).

لا يوجد حدّ أدنى لتقديم الإقرار الضريبي الانتقالي الخاص بالضريبة الانتقائية، وبالتالي يتعيّن على أيّ مؤسسة تجارية لديها سلع انتقائية في مخزوناتها أن تقدّم الإقرار الضريبي الانتقالي الخاص بالضريبة الانتقائية في أجلٍ لا يتعدّى 30 (ثلاثين) يومًا اعتبارًا من تاريخ البدء بتطبيق الضريبة الانتقائية، كما أنّها ملزمة بسداد الضريبة الانتقائية المستحقّة في أجل أقصاه 30 يومًا من تاريخ تقديم الإقرار الضريبي الانتقالي.

3. ترخيص المستودع الضريبي للضريبة الانتقائية (المنتجون والمستوردون والمرخص لهم بتشغيل المستودعات الضريبية)

يحقّ للمؤسسات التجارية التي تُنتج أو تستورد أو تُخزّن سلعًا انتقائية أن تتقدّم بطلب الحصول على رخصة مستودع ضريبي. والمستودع الضريبي هو موقعٌ يُسمح فيه لشخص مخوّل (المرخص له) بتخزين السلع الانتقائية أو تصنيعها في وضع معلّق للضريبة. يُشار إلى أنّه يتعيّن على المرخص له دفع الضريبة الانتقائية المستحقّة على أيّ سلع انتقائية تخرج من مستودعه الضريبي، في حال كانت الضريبة المستحقة عليها معلّقة سابقًا. وليُعتبر موقعا معيّنا مستودعًا ضريبيًا، ينبغي أن يكون مسجّلًا وحاصلًا على موافقة الهيئة العامة للضرائب. تقتضي عمليّة ترخيص المستودع الضريبي للضريبة الانتقائية اتّخاذ تدابير معيّنة تشمل، على سبيل الذكر لا الحصر، تعيين مرخص له، والاحتفاظ بسجلّات المخزون، وتتبّع حركة السّلع واتّخاذ تدابير أمنيّة.

وتكون المستودعات الجمركية مؤهلة كمستودعات ضريبية، وتسري عليها أحكام الترخيص، على أن تقوم الهيئة العامة للجمارك بتطبيق القانون ولائحته التنفيذية على هذه المستودعات.

للحصول على ترخيص مستودع ضريبي يتم اتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل للضريبة الانتقائية وفقا لإجراءات التسجيل الضريبي.
  • تنزيل استمارة طلب الترخيص من هنا :
  • تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة لعملية ترخيص مستودع ضريبي من هنا
  • تعبئة استمارة طلب الترخيص بكل دقة وإعادة إرساله مرفقا به المستندات المطلوبة عن طريق البريد الالكتروني التالي: excise@gta.gov.qa

تقوم الهيئة خلال 30 يوما من تاريخ تقديم كافة المستندات واستيفاء الشروط بالبت في طلب الترخيص وتخطر مقدم الطلب بردها في الغرض. و في حال الموافقة تصدر له مستند الترخيص متضمنا رقم الترخيص ويكون صالحا لمدة سنة.