الأسئلة المتكررة

يهدف هذا القسم إلى توفير معلومات أساسية مبسطة حول فرض الضرائب في دولة قطر. إذا كنتم بحاجة إلى مزيد من المعلومات التفصيلية، يُمكنكم انتظار البيانات الأخرى التي ستصدر عن الهيئة العامة للضرائب أو التماس مشورة المتخصصين. سيجري تحديث هذه المعلومات وغيرها من أجزاء الموقع الإلكتروني على نحو منتظم.

ما هي مسؤوليات الهيئة العامة للضرائب؟

ستؤدي الهيئة العامة للضرائب جميع الوظائف الأساسية اللازمة للإدارة الناجحة والفعالة للضرائب التي تشمل وضع السياسات والتشريعات ، وتوفير خدمات للمكلفين ، والفحص والمتابعة، والتظلم وفض النزاعات وتقديم التقارير.

ما هي الضريبة و ما هو غرض الضريبة؟

الضريبة هي مساهمة إلزامية تفرضها الحكومة على أرباح المؤسسات التجارية، وأجور الأفراد ، والثروة ، وبعض المعاملات الخاصة واستهلاك بعض السلع ، وعادة ما يتم احتسابها كنسبة مئوية من قاعدة مضبوطة (وعاء ضريبي) التي يمكن أن تكون الأرباح أو الأجور أو قيمة السلع، الخ.

يعد فرض الضرائب من أحد الوسائل الكثيرة المُعتمدة لتمويل النفقات التي تتكبّدها الحكومة من أجل إدارة الاقتصاد. تستخدم الحكومات الضرائب لتمويل المنافع والخدمات العامّة كالمتنزّهات والطرقات والتعليم والخدمات الصحية، والتأثير على السلوك كإثناء الأشخاص عن استخدام المنتجات الضارّة (منتجات التبغ، المشروبات الغازية، إلخ).

ما هي الضرائب الأخرى التي تنظر دولة قطر في تطبيقها؟

ستستمر زيادة أهمية الضرائب في المستقبل ، ومع ذلك ، لا توجد ضرائب وشيكة مخطط لها.

هل سيؤثر تطبيق الضرائب غير المباشرة (الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة) على النمو الاقتصادي في قطر؟

ستساهم الضرائب الغير مباشرة في رؤية قطر الوطنيّة 2030 من خلال إيجاد مصدر للدخل لا يعتمد على الموارد الهيدروكربونية الذي يُستثمر في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وطويل الأمد.

المستوى المعيشي العالي في المجتمعات العصريّة يقتضي تحصيل الضرائب لدعم الإنفاق على المدارس، والمكتبات، والطرق والطرق السريعة، والمستشفيات، وخدمات الإطفاء والشرطة، وجمع النفايات، والدفاع الوطني، ورواتب الموظّفين الحكوميّين.