الضريبة الانتقائية

تُعدّ الضريبة الانتقائية استثمارًا في مستقبل قطر من خلال مساهمتها في بناء مجتمع أكثر صحّة.

الضريبة الانتقائية هي ضريبة استهلاكيّة تُطبّق على سلع محدّدة تعتبرها دولة قطر ضارّة بصحّة الإنسان وبالبيئة.

ستُستثمر الإيرادات الناجمة عن الضريبة الانتقائية في تحسين الخدمات العامّة بما في ذلك المستشفيات، والبنية التحتية، والتعليم. وستُساهم الضريبة الانتقائية في تحقيق أهداف السياسة الاجتماعيّة لدولة قطر في إطار الرؤية الوطنيّة 2030، وستُساعد على تأمين مستقبل مستدام لدولة قطر وأجيالها القادمة.

ستخضع السلع التالية للضريبة الانتقائية بالمعدّلات التالية:

  • منتجات التبغ – معدّل الضريبة 100٪
  • المشروبات الغازيّة (باستثناء المياه الغازيّة غير المنكّهة) – معدّل الضريبة 50٪
  • مشروبات الطاقة – معدّل الضريبة 100٪
  • السلع ذات الطبيعة الخاصة – معدل الضريبة 100٪

 

في حالات معيّنة، قد يُعفى الأشخاص من الضريبة الانتقائية. يُرجى الاطّلاع على دليل الملزم بسداد الضريبة الانتقائية لمعرفة التفاصيل.

كيف تُطبّق الضريبة الانتقائية؟

بما أنّ الضريبة الانتقائية هي ضريبة استهلاكيّة، فإنّ عبئها يقع في نهاية المطاف على عاتق المستهلكين النهائيين، لكنها تُحصّل في مرحلة مبكرة من سلسلة التوريد عن طريق الخاضعين للضريبة (المستوردين والمنتجين والمرخص لهم بتشغيل المستودعات الضريبية). وتجدر الإشارة إلى أنّ الضريبة الانتقائية تُطبّق عند طرح السلع الانتقائية للاستهلاك. يُبيّن الرسم أدناه كيفية تطبيق الضريبة الانتقائية عبر مراحل سلسلة التوريد:

تكبير

على المؤسسات الملزمة بسداد الضريبة أو التي تريد أن تشغل مستودعًا ضريبيًا (إذا أرادت ذلك) أن تتسجّل لأغراض الضريبة الانتقائيّة، و تمسك دفاتر وسجلّات مُحاسبيّة، وتقدّم إقرارات ضريبيّة على أساس ربع سنوي، وتُسدّد الضريبة المستحقّة.

على المستوردين المُلزَمين بسداد الضريبة الانتقائية أن يتسجّلوا بدورهم لأغراض الضريبة الانتقائيّة. ويتعيّن على المستوردين سداد الضريبة الانتقائية إلى الهيئة العامة للجمارك عند الاستيراد، كما يُمكن أن يكونوا مؤهلين للإعفاء من تقديم الإقرارات الضريبية.

ندعوكم إلى الاطّلاع على قسم الأسئلة المتكرّرة للحصول على تفاصيل إضافية بشأن الآلية الضريبية وفهم نظام الضريبة الانتقائية على نحو أفضل.

إنّ المؤسسات تتحمّل مسؤولية ضمان استيفاء موجبات الامتثال. كما تحتفظ الهيئة العامّة للضرائب بصلاحيّة إجراء تدقيقات للأشخاص الملزمين بسداد الضريبة، مع إمكانيّة اتّخاذ تدابير جزائيّة بحقّ المُخالفين للقانون.

ندعوكم إلى قراءة قانون الضريبة الانتقائية ولائحته التنفيذية، فضلًا عن القرارات ذات الصلة.

ستجدون تعليمات أكثر تفصيلًا في الأدلّة الضريبية:

الدليل الأول: دليل الأشخاص الملزمين بسداد الضريبة