الإقرار الضريبي الانتقالي الخاص بالضريبة الانتقائية

1. تقديم الإقرار

على جميع المؤسسات التجارية التي لديها مخزون من السلع الانتقائية لأغراض الأعمال قبل تاريخ البدء بتطبيق الضريبة أن تُقدّم إقرارًا ضريبيًا انتقاليًا خاصًا بالضريبة الانتقائية “يُقدّم مرّة واحدة فقط”، وذلك في غضون 30 يومًا من تاريخ البدء بتطبيق الضريبة الانتقائية في تاريخ 01/يناير/2019. وستحتسب المؤسسات التجارية الضريبة الانتقائية المستحقة بناءً على جرد مخزونها قبل يوم واحد (في الساعة 11:59 ليلًا) من بدء تطبيق الضريبة الانتقائية.

يُمكن الاطّلاع على استمارة الإقرار الضريبي الانتقالي الخاص بالضريبة الانتقائية هُنا واتّباع التعليمات التالية لتقديم الإقرار الخاص بكم :

  • تعبئة الإقرار بكل دقة لكل أصناف السلع الانتقائية .
  • يتعين أن يرفق الإقرار بشهادة تدقيق من مراقب حسابات معتمد في الدولة تثبت صحة المخزون بالنسبة للسلع الانتقائية التي تفوق قيمتها 50،000 ريال.
  • إرسال الإقرار الضريبي مرفق به شهادة التدقيق حسب الحالة عن طريق البريد الالكتروني التالي : excise@gta.gov.qa

2. سداد الضريبة

يتعيّن على جميع المؤسسات التجارية التي قدّمت إقراراتها الضريبية الانتقالية أن تُسدّد المبالغ المستحقة عليها في غضون 30 يومًا من تاريخ تقديم الإقرار.

لسداد الضريبة المستحقة على مخزون السلع الانتقائية يتم اتباع الخطوات التالية:

–   سداد الضريبة المستحقة في الحساب المفتوح للضريبة الانتقائية ببنك قطر الوطني تحت الرقم ( الإيبان): QA53 QNBA 0000 0000 0013 2932 4606 1

–  إرسال وصل السداد المتحصل عليه من البنك على البريد الالكتروني excise@gta.gov.qa  على أن يتضمن وصل السداد خاصة هوية الشخص الذي قام بالسداد (الاسم و رقم السجل التجاري) و تاريخ السداد و أنّ السداد يتعلق بالضريبة الانتقائية على المخزون.